{تجربة الإخلاء الفرضي الأولى}
إعداد رائد النشاط مدير المدرسة
أحمد بن عمر عيوني منصور بن محمد الأنصاري
إعلان
تعلن المدرسة عن قيامها بتطبيق خطة الإخلاء الفرضي الأولى يوم الثلاثاء الموافق 23/1/1430هـ سوف يكون بإذن الله تعالى إخلاء للمبنى في منتصف الحصة الرابعة فعلى جميع الطلاب عند سماع نغمات جرس إنذار الحرائق الخروج مع معلمهم بأسرع وقت ممكن وبكل هدوء دون إحداث فوضى و ازدحام و سوف يكون المخرج رقم (1): البوابة الجنوبية للدور الأرضي، ومخرج رقم(2): سلالم الدرج للدور العلوي، ونقطة التجمع هي ملعب المدرسة. والله يحفظكم ويرعاكم،،،
خطة تجربة الإخلاء الفرضي الأولى :-
1ـ الاجتماع بمجلس النشاط في المدرسة وتحديد الخطوات العملية لعملية الإخلاء, وتحديد مهام كل فرد وعمله أثناء الإخلاء، ثم اعتمادها من قبل مدير المدرسة.
2ـ إعطاء المعلمين صورة من خطوات الإخلاء.
3ـ إعلان موعد الإخلاء لطلاب المدرسة عن طريق المعلمين.
4ـ تعريف الطلاب بنغمات الخطر , وعند سماع تلك النغمة يجب مغادرة المبنى وأتباع إرشادات المعلمين وبكل هدوء.
5ـ تحديد نقطة الآمان ن بالمدرسة في حالة الإخلاء .
6ـ مخاطبة أقرب مركز للدفاع المدني بالحي.
7ـ رفع تقرير بالخطة مع صور توثيقية لعملية الإخلاء.
{محضر الاجتماع بمجلس النشاط بالمدرسة}
إنه في يوم الاثنين الموافق22/1/1426هـ تم الاجتماع بمجلس النشاط بالمدرسة وتم تحديد يوم الثلاثاء الموافق 213/1/1426هــ لتنفيذ تجربة الإخلاء الفرضي الأولى بمشيئة الله تعالى ،وتم توزيع فريق العمل وعمل جدول يبين مهام كل معلم والاتفاق على نغمة الخطر وهي نغمات متقطعة لمدة نصف دقيقه بواسطة جرس الإنذار الموجود بجميع مرافق المدرسة؛ وسوف يكون مسئول عنها الأستاذ/ محمد شرف الدين الأهدل( المرشد الطلابي)، المخرج رقم ( 2): سلالم الدرج؛ ويكون المسئول عنه المعلم/ سمير بن مساعد الطويرقي (وكيل المدرسة )، المخرج رقم( 1): البوابة الجنوبية؛ ويكون المسئول عنه المعلم/ أحمد بن عمر عيوني (رائد النشاط الطلابي)0
المشرف العام على عملية الإخلاء: مدير المدرسة / منصور بن محمد الأنصاري.
*ملحوظة:
1): كل معلم مسئول عن صفه والنزول معه بكل هدوء.
2): يتم إخلاء المبنى المدرسي من الطلاب من الدور الأرضي والدور العلوي والانتقال بهم إلى نقطة التجمع [الملعب المدرسي]، وفقاً للمسارات التالية:
الدور الأرضي:
المسار الأول: طلاب الصف 3/أ ـ الصف 1/أ- الصف 1/ب ـ الصف 2/أ ـ الصف 2/ب - طلاب معمل صعوبات التعلم.
المسار الثاني: طلاب معمل القرآن الكريم - طلاب مصادر التعلم- طلاب المكتبة ـ طلاب الحاسب الآلي.
الدور العلوي:
المسار الأول: طلاب الصف 3/ب – الصف 4/أ – الصف 4/ب – الصف 4/ج – الصف 5/أ – الصف 5/ب.
المسار الثاني: طلاب الصف 5/ج - الصف 6/أ- الصف 6/ب- طلاب معمل التربية الفنية ـ طلاب معمل العلوم.
أعضاء لجنة الطوارئ بالمدرسة و مهامها للعام الدراسي 1429-1430هـ:
دوره في التنفيذ العمل/المهمة الاسم الرقم
الإشراف العام على الخطة مدير المدرسة منصور بن محمد الأنصاري 1
- المساندة وضبط الوقت
- مكافحة الحرائق ومساندة فرق الإنقاذ والإطفاء. رائد نشاط أحمد بن عمر عيوني 2
الإشراف العام على الإخلاء الآمن للطلاب في الدور الأرضي. أمين مركز مصادر التعلم جميل محمد منشي 3
الإشراف على حركة الطلاب في الملعب المدرسي [نقطة التجمع] معلمو التربية الرياضية مازن عبد الرحمن بيمه
عبد الله حميد النمري 4
- الاتصال بالدفاع المدني ودق جرس الإنذار بالخطر.
- تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية للطلاب. مرشد طلابي محمد شرف الدين الأهدل 5
-الإشراف على حركة الطلاب في الدور الأرضي إلى نقطة التجمع.
- تفقد الطلاب الغير موجودين في الصف والمساعدة في البحث عنهم. معلمو الدور الأرضي - صالح حبيب السلمي
- فايز صالح الحازمي
- محمد علي الصبحي
- فيصل عبد الله با حويرث
- خالد حسين شيخ
- محمد بن عيد السريحي
6
-الإشراف على حركة الطلاب في الدور الأرضي إلى نقطة التجمع.
- تفقد الطلاب الغير موجودين في الصف والمساعدة في البحث عنهم.
معلمو الدور العلوي - عبد الرحمن هليل المالكي
- ماهر عبد الله الحربي
- تركي غرم الله الزهراني
- عماد دخيل الله الأحمدي
- وديع مهنا الشريف
- علي خليفة السلمي
- سعيد فرج البلوشي
- أنور هزاع البركاتي
- نفيع نوبفع القرشي 7
نقل الوثائق والأشياء ذات القيمة. إداري
عامل عبد الرحمن العمري
أحمد حسن الصبحي 8
- فصل التيار الكهربائي.
- الإشراف على المخرج (2) سلالم الدرج. وكيل المدرسة سمير مساعد الطويرقي 9
- تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية للطلاب .
معلم العلوم - هاشم عايد الخطابي
10
1- متابعة حركة الطلاب في الدور الأرضي إلى نقطة التجمع.
2- تلقي البلاغات عن الطلاب المفقودين والمبادرة في البحث عنهم.
3- مكافحة الحريق ومساعدة فرق الإنقاذ والإطفاء.
معمل الحاسب الآلي
معمل صعوبات التعلم - خالد أحمد نصيف
- منصور الشمراني
12
1- الإشراف العام على الإخلاء الآمن لطلاب الدور العلوي من المدرسة.
2- تلقي البلاغات عن الطلاب المفقودين، والمبادرة البحث عنهم.
3- تشكيل فريق عمل من طلاب جماعة النظام والمراقبة لإتمام عملية الإخلاء.
ج معلم رياضيات غازي سالم حجي 13
ملحوظة: نقطة التجمع هي الملعب المدرسي.
خطوات تنفيذ تجربة الإخلاء الفرضي الأولى:-
1ـ يقوم المرشد الطلابي بقرع إنذار الحريق نغمات متقطعة لمدة نصف دقيقه تدل على وجود خطر.
2ـ تحديد موقع الآمان أو نقطة التجمع ( الملعب المدرسي)0
3ـ تحديد المخارج 0
أ ـ الدور الأرضي المخرج رقم 1 [البوابة الجنوبية]، ويشرف عليه الأستاذ/أحمد عمر عيوني.
ب ـ الدور الأول المخرج رقم 2 [سلالم الدرج]، ويشرف عليه الأستاذ/ سمير مساعد الطويرقي.
4ـ يجب التزام الهدوء وعدم الازدحام منعاً من حدوث إصابات لا قدر الله.
6ـ يجب أن يتم الإخلاء في اقل وقت ممكن.
7ـ على جميع المعلمين عند سماع جرس الخطر النزول مع الطلاب بكل هدوء0
8ـ فصل التيار الكهربائي من قبل وكيل المدرسة0
9.مكان تجمع الطلاب (الملعب المدرسي)ويشرف عليه كلاً من المعلم / مازن عبد الرحمن بيمه و المعلم عبد الله حميد النمري.
10. المساهمة في تقديم الإسعافات الأولية ورفع الروح المعنوية لشاغلي المدرسة وبخاصة الطلاب.
11. مكافحة الحرائق ومساعدة فرق الإطفاء والإنقاذ.
تقرير عن تجربة الإخلاء الفرضي الأولى بعد تنفيذها
بيانات أولية:
تاريخ التنفيذ الثلاثاء 23/1/1430هـ
ساعة الصفر 10:45 صباحاً
المستفيدون جميع الطلاب والمعلمين
المشرفون على التنفيذ جميع الإداريين والمعلمين في المدرسة
تم بحمد الله إخلاء المبنى المدرسي بيسر وسهولة وبكفاءة عالية وفترة زمنية قياسية وقام كل زميل من المعلمين بعمله حسب الخطة الموضوعة، وكان الجميع يعملون بروح الفريق الواحد، ولقد كان للجهود المبذولة من قبل جماعات النشاط الطلابي بقنواتها المتنوعة مجالاتها المتعددة وبرامجها المنفذة ووسائل التنفيذ المختلفة: الإذاعة المدرسية والبحوث العلمية وبرامج الحاسب الآلي، في نشر الوعي عن مفهوم الأمن والسلامة بين التلاميذ؛ دور بارز في إنجاح الخطة وتحقيقها لأهدافها المنشودة، وكان ذلك في زمن وقدره دقيقة واحدة ونصف الدقيقة، ولم يحدث أي طارئ ولله الحمد، وبرفقة هذا التقرير CD يوضح صوراً من تجربة الإخلاء التي تمت في يوم الثلاثاء الموافق 23/1/1430هـ بمدرسة التنعيم الابتدائية بمكة المكرمة.
رائد النشاط: أحمد عمر عيوني
مدير المدرسة: منصور محمد الأنصاري