المملكة العربية السعودية وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة مدرسة التنعيم الابتدائية
إعداد رائد النشاط المدرسي
المعلم/ أحمد بن عمر بن محمد عيوني
إشراف مدير المدرسة
الأستاذ/ منصور بن محمد الأنصاري
بسم الله الرحمن الرحيم
خطة النشاط العامة للمدرسة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام 1428ـ 1429هـ
أولاً : أهداف الخطة:
¬¬¬¬¬
على ضوء قيمنا الإسلامية وأهدافنا التربوية وواقع النشاط الطلابي المعاصر وسبل تطوره يمكننا التركيز على تحقق الأهداف التالية للطلاب:
1- معرفة مبادئ الإسلام وقيمه وآدابه وأحكامه وترجمتها إلى واقع عملي في الحياة.
2- التعريف بإمكانات الوطن والاعتزاز بها، والمحافظة على منجزاته.
3- ممارسة التفكير العلمي وتنمية قدرات الطلاب ومهاراتهم في التجديد والابتكار.
4- التعبير عن الرأي بتجرد واحترام آراء الآخرين والعمل بمبدأ الشورى في التعامل.
5- إبراز القدرة على العمل التعاوني والتخطيط والمشاركة في توزيع العمل والمسؤوليات وحسن التصرف وتحمل المسؤولية في المواقف المختلفة.
6- ممارسة مهارات التعلم الذاتي بطرقه المختلفة.
7- تقدير العمل اليدوي واحترام العاملين فيه والتشجيع على ممارسته.
8- تذوق الفن والإحساس بالجمال.
9- المساهمة في حل المشكلات البيئية المحيطة والتفاعل معها.
10- تعميق اعتزاز التلاميذ بلغتهم العربية.
11- تأصيل النشاط الطلابي للقيم التربوية لدى التلاميذ.
12- تحقيق جانب هام من أهداف السياسة التعليمية بالمملكة العربية السعودية.
13- بيان اهتمام ديننا الحنيف بالجانب القيمي والأخلاقي.
14- تفعيل سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم في العملية التربوية.
ثانياً: دور النشاط الطلابي في تحقيق أهداف المنهج:
إن كل نشاط تربوي داخل الفصل الدراسي أو خارجه تحت إشراف المعلم أو رائد النشاط يعتبر نشاطا تربويا وجزءا من المنهج يساعد على إكمال الخبرات التربوية التي يحصل عليها الطالب داخل الفصل.
ويعد النشاط الطلابي من وجهة نظر التربية الحديثة من أهم ما ينبغي أن يركز عليه المنهج المدرسي كوسيلة لا غاية، فهذا النشاط يساعد على بناء الجانب النفسي والاجتماعي والقيمي والجمالي والحركي عند إنسان المستقبل. إنه جزء مهم ومتمم للبرنامج الأكاديمي الذي يهدف إلى بناء الجانب المعرفي، كما نه يعمل على توفير المناخ المناسب لتحقيق الإبداع والابتكار. والجوانب الوجدانية والمهارية على اختلاف مستوياتها، مما تنشده حركة تطوير التعليم في هذه الآونة.
والنشاط لا يقتصر على ما يمارسه التلاميذ خارج الصفوف من برامج ترويحية أو ثقافية، ولكنه هو الأساس الذي ينبغي أن تقوم عليه كل دراسة,فعن طريق هذا النشاط يكتسب التلاميذ المعلومات والميول والاتجاهات والقيم والمهارات، وعن طريقه يستقيم أسلوب تفكيرهم، وتوضع أساس بناء شخصياتهم، وعلى هذا يجب أن ينظر إلى النشاط الطلابي على أنه جزء مهم من المنهج، له أهدافه المحددة والواضحة عند المعلمين والتلاميذ، ومن خلال هذا النشاط يتمكن المعلم من معرفة ميول التلاميذ واتجاهاتهم وبالتالي يقوم بحسن توجيههم والإشراف عليهم.
ثالثا: وسائل تحقيق الأهداف:
1ـ تحضير الإمكانات لتنفيذ البرامج.
2ـ تهيئة المقرات وتنظيمها.
3ـ التعاون مع مشرفي المجالات.
4ـ تفاعل الطلاب وتشجيعهم.
5ـ تعاون إدارة المدرسة.
6ـ محاولة التجديد والتشويق والإبداع.
7ـ تنفيذ ومتابعة ما يرد من الإدارة من برامج مركزية.
8- برامج حصص النشاط للصفوف الأولية.
رابعا: آليات وإجراءات تنفيذ برامج النشاط المدرسي :
1- ضمان تعاون جميع المسئولين عن تنفيذ البرنامج وتحقيق أهدافه .
2- تحديد الاختصاصات بين الرواد والعاملين .
3- تحديد خطة زمنية لتنفيذ البرنامج وتقديم الخدمات .
4- تحديد كيفية بدء عملية التنفيذ وتحديد زمن البدء بدقة وحكمة فنجاح المراحل الأولى في التنفيذ يتوقف عليه نجاح الخطوات الآتية .
5- استخدام الوسائل والإمكانات المتطورة في تنفيذ برامج ومجالات النشاط .
6- تعدد الأهداف والمجالات حتى يسند لكل طالب أو مجموعة من الطلاب الأدوار التي تتفق مع قدراتهم وميولهم واستعداداتهم .
7- احترام المدرسة لخطتها الدراسية ونظامها وبرنامجها العام .
8- تهيئة المواقف التربوية المحببة وربط الحياة المدرسية بالحياة العامة خارجها وإكساب بعض المهارات والقيم التي تتصل بأداء العمل بتفان وإتقان .
خامسا: المعايير المتعلقة بتقويم برامج النشاط
تقويم برامج النشاط عملية نقدية هامة تكشف عن مدى فعالية البرنامج ومدى نجاحه أو فشله ، وهو عملية جماعية تعاونية يشترك فيها المسئولون عن برامج النشاط تخطيطاً وتنفيذاً وفق ما هو آت :
1- إلى أي مدى يمكن أن يراعى تقويم النشاط إلى تحقيق أهداف تربوية مقبولة من حيث تعديل الأهداف نفسها إذا اتضح أنها غير مناسبة .
والمساعدة على تشخيص نواحي الضعف في المتعلم وعلاجها ونواحي القوة والعمل على الاستزادة منها .
2- إلى أي مدى يمكن أن تستند عملية تقويم النشاط إلى أسس سليمة من حيث
أ – أن يتصف التقويم بالشمول لجوانب النمو والخبرة .
ب- أن يعد التقويم متكاملاً مع التدريس ومدة الدراسة .
ج- أن يبنى التقويم على أساس ديمقراطي .
البرنامج الزمني للنشاط المدرسي : ((الفصل الدراسي الثاني 1428/1429هـ)):
الشهر القيمة البرامج التي ستنفذ نفذ / لم ينفذ أسباب عدم التنفيذ توقيع رائد النشاط توقيع مدير المدرسة
صفر اعتز بلغتي العربية
- إجراء مسابقة كتابة الرسالة.
- إجراء مسابقة قراءة وحفظ الشعر.
- التحضير للمسابقات الشفهية المنبرية.
- إعداد الفرق المشاركة في مسابقات الأنشطة الثقافية على مستوى القطاع .
ربيع أول أتحلى بالأخلاق الفاضلة
- إعداد الفرق المشاركة في المسابقات التحريرية على مستوى القطاع.
- أداء بعض التمثيليات الدينية.
- إعداد مجلة حائط دينية / صحيفة.
- تقديم خدمة لمسجد المدرسة / الحي.
ربيع ثاني نحب العلم والمعرفة
- إعداد مطوية عن فضل العلم.
- إعداد بحث عن ثلاثة من العلماء المسلمين الذين كان لهم دور في تقدم العلم والمعرفة.
- التحضير لمسابقة يوم الكتاب وزيارة المكتبة المدرسة.
جمادى أولى نعمل بروح الفريق الواحد
- زيارة بعض المؤسسات الاجتماعية والبيئية وكتابة نبذة عن: (أهدافها/أنشطتها/مجالات عملها).
- معسكر اليوم الكامل والعروض الرياضية.
- تنظيم مباراة في كرة القدم بين فريقين من الطلاب المتميزين في الرياضة.
جمادى ثانية نبني ونصنع المستقبل
- إعداد بحث عن دور الحاسب الآلي في التقدم والتطور.
- إعداد مسابقة الانترنت حول مكانة المملكة العربية السعودية.
- التحضير لزيارة كلية علوم الحاسب الآلي بجامعة أم القرى.-
رائد النشاط/ أحمد بن عمر عيوني
مدير المدرسة/ منصور بن محمد الأنصاري
المملكة العربية السعودية وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالعاصمة المقدسة
مدرسة التنعيم الابتدائية
بيان باستلام مشرفي جماعات النشاط المدرسي للخطة العامة وبرامج النشاط للفصل الدراسي الثاني
في العام 1428/1429هـ
مشرف الجماعة
جماعة التوقيع ملاحظات
محمد بن عيد السريحي
التوعية الإسلامية
نفيع بن نويفع القرشي
النشاط الاجتماعي
هاشم عابد الخطابي
النشاط العـلمي
سعيد بن فرج البلوشي
النشاط الفني
مازن بن عبد الرحمن بيمه
النشاط الكشفي
ماهر عبد الله الحربي
الإذاعة المدرسية
جميل محمد منشي
المكتبة المدرسية
علي خليفة السلمي
اللغة العربية
خالد أحمد نصيف
الحاسب الآلي
خالد بن حسين شيخ
النظام والمراقبة
رائد النشاط المدرسي مدير المدرسة
أحمد بن عمر عيوني منصور بن محمد الأنصاري